استمتع برحلة المعرفة مع مدونة خالد

كيفية التغلب على وميض الفيديو: الأسباب والحلول الفعّالة

الوميضفي الفيديو

مقدمة :

وميض الفيديو

تعريف الفلكر : هو وميض يظهر في الفيديو او خطوط من السطوع والتباين تظهر على الفيديو بشكل مزعج كما في الصورة الموضوحه بالاعلى (ويطلق عليها بعض الاحيان بالعربية الرمشة في الفيديو او الرجفة )

هل سبق لك أن شاهدت مقطع فيديو ولاحظت وميضا مشتتا  في اللقطات؟   يعد الوميض مشكلة شائعة في مقاطع الفيديو يمكن أن تنتج عن مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل إعدادات الكاميرا وظروف الإضاءة وإعدادات العرض والتداخل ومشاكل الأجهزة. قد يكون من المحبط التعامل معه ، سواء كنت مصور فيديو محترفا أو تحاول فقط التقاط الذكريات على هاتفك الذكي. في هذا المقال الشامل ، سوف نستكشف الأسباب الكامنة وراء وميض الفيديو ونوفر لك حلولا فعالة لإصلاحه.

السبب الرئيسي لظهور الوميض عند تصوير الفيديو :

شكل الموجة في التيار المتردد

اولا دعنا نتعرف على انواع تردد التيار عندها في العالم ، يوجد نوعين من تردد التيار الاول ٥٠ هرتز والثاني هو ٦٠ هرتز وهو ما يعرف بالتيار المتردد (Alternating current)، ركز المصنعون في أمريكا على إنتاج معدات 60 هرتز بينما ركز المصنعون في المملكة المتحدة على إنتاج معدات 50 هرتز. بما فيها الاضاءات المنزلية ،تجدر الإشارة إلى أن 50 هرتز و 60 هرتز ليسا ترددات تعسفية. تم اختيارهم لأسباب محددة للغاية تتجاوز نطاق هذه المقالة. ولكن بالمختصر تميل بعض الأضواء إلى الوميض عند تشغيل تيار منخفض التردد من خلالها. إذا تم تسريع التردد حتى 50 هرتز فما فوق ، فإن الخفقان ، على الرغم من أنه لا يزال موجودا ، يمر دون أن تلاحظة العين البشرية . لكن تستطيع عين الكاميرا (مستشعرها) رؤية هذا الوميض حسب خيار عدد الاطارات في الثانية (Frame Rate) وكما نعرف ان انظمة الكاميرات توفر خياران من انواع البث NTSC مقابل PAL . يعمل النظام NTSC على معدل تحديث ٦٠ هرتز ومعدل اطارات ٣٠ اطار بالثانية بينما يعمل نظام PAL على تحديث 50 هرتز ومعدل اطارات 25 إطارا في الثانية ومن هنا يظهر الوميض بسبب انواع الاضاءة .

عندما يتعلق الأمر بالفيديو، فإن معدل الإطارات وسرعة الغالق يسيران جنبًا إلى جنب، وهذا ما يسمى بقاعدة الغالق 180 درجة. تدعو هذه القاعدة إلى مضاعفة معدل الإطارات بالنسبة لسرعة الغالق. على سبيل المثال: إذا تم ضبط معدل الإطارات على 24 إطارًا في الثانية، فيجب عليك ضبط سرعة الغالق على سرعة مضاعفة لتتناسب مع 1/50. الآن، من الناحية الفنية ينبغي أن يكون 1/48، ولكن معظم الكاميرات لا تملك هذا لهذا عليك الذهاب الى اقرب رقمه توفره الكاميرا فيكون 1/50

اهم الحلول لتجنب هذا الوميض

  • تغيير إعداد تردد الكاميرا (NTSC أو PAL) : غير نظام الكاميرا من PAL الى NTSC او العكس حسب مكان تواجدك … لو افترضنا انك تقطن في منطقة تستخدم التيار المتردد 60 هرتز فيجب عليك حينها تعديل خيار الكاميرا للتصوير بنظام NTSC … ولو افترضنا انك تقطن في منطقة تستخدم التيار المتردد 50 هرتز فحينها يجب عليك تعديل خيار الكاميرا للتصوير بنظام PAL اغلب الكاميرات الحديثة تدعم تغيير النظامين حاول كذلك لتجنب ظهور الوميض استخدام عدد اطارات اقل في الثانية فمثلا لو ظهر الوميض عنذ التصوير بفريم ٦٠ اطار في الثانية نزله الى ٣٠ فريم في الثانية وهكذا ،،، في حالة عدم معرفة تيار دولتك سوف نترك جدول في اسفل المقال يوضح ترددات التيار في الوطن العربي .
  • تغيير سرعة/زاوية الغالق إذا لم تتمكن من تغيير تردد الكاميرا … اكسر قاعدة ١٨٠ درجة الذي سبق الاشارة اليها في اول المقال ، القاعدة تنص على (مضاعفة معدل الإطارات بالنسبة لسرعة الغالق… عدد الفريمات* ٢ = سرعة الشتر) تلاعب بسرعة الغالق قليلا نزولا او طلوعا حتى يختفى الوميض مع الاخذ في عين الاعتبار ان تراعي ضبابية الحركة ان تكون طبيعية بقدر الامكان خاصة في تصوير المشاهد سريعة الحركة . او يمكنك مزامنة سرعة الغالق مع التردد الكهربائي لبيئتك باستخدام هذه الحاسبة المجانية المفيدة لحساب سرعة / زاوية الغالق من فريق RED لتجنب الوميض في تصويرك .

استخدم انواع اضاءات جيدة لانارة المشهد :

اضاءة ذات تردد عالي لا تخلق اي وميض

عادة ما يحدث وميض الإضاءة في الظروف المنزلية العادية، بينما لا تظهر هذه المشكلة عند التصوير في الإضاءة الطبيعية، مثل ضوء الشمس، أو عند استخدام الإضاءات عالية الكفاءة التي تتميز بسرعة تومض تصل إلى 250,000 مرة في الثانية (250,000 هرتز)، مثل الإضاءات من نوع Kino Flo، ولكن يُعتبر ذلك خيارًا مكلفًا وبأسعار مرتفعة

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا حول هذا النوع من الاضاءة https://www.bhphotovideo.com/explora/video/tips-and-solutions/flicker-free-lights-and-why-they-are-important-to-you

حلول في مرحلة المونتاج

يمكن التعامل مع هذه المشكلة أثناء التصوير، لكن هناك حلول وأساليب تُستخدم أو على الأقل تُخفِّف وميض الفيديو أثناء مرحلة المونتاج. هذه الحلول تتطلب جهدًا ومعرفة للتغلب على هذا الوميض، حيث تتوفر العديد من الملحقات والتقنيات. من بين هذه الطرق المعروفة، يأتي الملحق المشهور باسم Flicker Free الذي يعدُّ من بين الحلول الفعّالة.

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا Flicker Free Plugin : Deflicker Time Lapse, LED and Slow motion / High Frame Rate in HD and 4K :: Digital Anarchy

نوع تردد التيار في السعودية

تردد التيار الكهربائي  في السعودية

تردد التيار في شبكة الكهرباء في المملكة (60) هيرتز كما هو مذكور في شركة الكهرباء السعودية

ترددات التيار الكهربائي في الدول العربية

الدولةتردد التيار الكهربائي
المملكة العربية السعودية60 هرتز
مصر50 هرتز
الإمارات العربية المتحدة50 هرتز
الكويت50 هرتز
الأردن50 هرتز
لبنان60 هرتز
عُمان50 هرتز
قطر50 هرتز
البحرين50 هرتز
الجزائر50 هرتز
تونس50 هرتز
السودان50 هرتز
ليبيا50 هرتز
المغرب50 هرتز
اليمن50 هرتز
سوريا50 هرتز
العراق50 هرتز
فلسطين50 هرتز
الصومال50 هرتز
ترددات التيار الكهربائي في الدول العربية

ترددات التيار الكهربائي في دول العالم

من هنا https://en.wikipedia.org/wiki/Mains_electricity_by_country

الخاتمة :

بالختام، يُعَدّ الوميض (الفلكر) ظاهرة مزعجة في عالم صناعة الفيديو، حيث يظهر وميض مزعج أو خطوط من السطوع والتباين في الفيديوهات، مما يؤثر سلبًا على جودة المحتوى المرئي. يتعلق ظهور هذه الظاهرة بعدة عوامل مثل ترددات التيار الكهربائي وإعدادات الكاميرا والإضاءة.

لحل أو تجنب هذه المشكلة، يمكن اتباع عدة استراتيجيات مثل مزامنة إعدادات الكاميرا مع تردد الكهرباء المحلي، وتغيير سرعة الغالق أو إعدادات الإطارات في الثانية، واستخدام أنواع محددة من الإضاءات التي تتمتع بتردد عالٍ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن اللجوء إلى الحلول المتوفرة في مرحلة ما بعد التصوير مثل استخدام ملحقات المونتاج المعروفة بفعاليتها في التخلص من الوميض مثل Flicker Free Plugin.

إن فهم أسباب وحلول ظاهرة الوميض (الفلكر) يعد أمرًا بالغ الأهمية لأي مصور أو منتج فيديو يسعى إلى الحصول على محتوى بجودة عالية وخالٍ من التشويش. تجربة الإعدادات والملحقات المتاحة والاستمرار في التعلم يمكن أن تساعد في تحسين جودة الفيديو والتغلب على مشكلة الوميض بشكل فعال

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.