استمتع برحلة المعرفة مع مدونة خالد

كيف تلتقط صور واضحة وحادة

كيف تلتقط صورة حادة وواضحة

مقدمة :

يعد التقاط صور واضحة وحادة هدفا أساسيا لأي مصور ، من المبتدئين المتحمسين إلى المحترفين المخضرمين. بعد كل شيء ، صورك الحادة والواضحة ليس دليل على احترافك فحسب ، بل تجعل أهدافك تنبض بالحياة أيضا من خلال تسليط الضوء على التفاصيل التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد.

ومع ذلك ، فإن تحقيق هذا الوضوح ليس دائما أمرا سهلا. إذا كنت تقرأ هذا المقال ، فمن المحتمل أنك تعاني من بعض مشكلات الحدة الخاصة بك – ولحسن الحظ ، يمكنني المساعدة.

كما ترى ، في حين أن الحصول على صور نظيفة ونقية وحادة قد يبدو صعبا ، إلا أنه في الواقع أسهل مما تعتقد. تحدث الصور الضبابية بسبب بعض العوامل الفنية الشائعة ، وإذا كنت تعرف كيفية مواجهتها ، فستتمكن من التقاط لقطات حادة باستمرار.

وهذا ما ساحاول مشاركته معكم اليوم في بداية العام الجديد في هذه المقالة اليوم: احاول انا اقدم نصائحي وتقنياتي حتى تتمكن من التقاط الصور الواضحة والحادة التي ستثير إعجاب الجميع . لذا ، سواء كنت مبتدئا تكافح من أجل التعامل مع الضبابية ، أو مصورا متمرسا يبحث عن قدر إضافي من المعلومات ، تابع القراءة!

استخدم حامل ثلاثي القوائم (ترابيود)

١- استخدم حامل ثلاثي القوائم (ترابيود) :

أفضل الطرق للحصول على صور حادة هي استخدام حامل ثلاثي القوائم. ستحتاج إلى شراء حامل قوي خاصة إذا كنت تصور مناظر طبيعة أو تصوير بتعريض ليلي طويل أو عدسة طويلة. تتوفر أنواع ممتازة في الوزن والمتانة ، خاصة المصنوعة من ألياف الكربون ولكن اسعارها غالية قليلا.

امساك الكاميرا بطريقة صحيحة

٢- امسك الكاميرا بطريقة صحيحة :

في حالة عدم توفر الحامل الثلاثي ورغبت بالتصوير باستخدام يدك فيجب عليك امساك الكاميرا بطريقة صحيحة حتي لا تهتز الكاميرا حيث ان اهتزاز الكاميرا هو السبب الاكثر شيوعا لطمس تفاصيل الصورة وطريقة امساك الكاميرا بطريقة صحيحة هي أمسك الكاميرا بيد واحدة واليد الاخرى كدعامة تحت العدسة. أبق الكاميرا قريبة من جسمك ، وحافظ على مرفقيك مشدودين ، قف بقدميك متباعدتين بعرض الكتفين و – عندما يكون ذلك ممكنا – ادعم نفسك بجدار أو شجرة أو أي شيء صلب آخر. احبس أنفاسك عند الضغط على زر الغالق، أو قم بالزفير ببطء قبل التقاط الصورة تأكد أيضا من الضغط على زر الغالق برفق .

٣- استخدم الريموت كنترول او المؤقت :

في حين أن الحامل ثلاثي القوائم (ترابيود) هو الحل الأمثل للتخلص من اهتزاز الكاميرا ، إلا أن هناك عاملا آخر يجب مراعاته: الاهتزاز الناتج عن الضغط على زر الغالق. هذا هو المكان الذي يصبح فيه الريموت كنترول (جهاز التحكم عن بعد ) لا يقدر بثمن. يتيح لك تشغيل غالق الكاميرا دون لمس الكاميرا فعليا ، مما يضمن عدم وجود حركة غير مقصودة تعطل اللقطة.

تتزامن الإصدارات عن بعد مع الكاميرا ويمكن أن تكون سلكية أو لاسلكية. عادة ما تكون ميسورة التكلفة وسهلة الاستخدام ، مما يجعلها إضافة رائعة لمجموعة التصوير الفوتوغرافي الخاصة بك. إذا كنت تبحث عن توفير المال ، أو إذا لم يكن لديك ريموت تحكم عن بعد في متناول اليد عند الانطلاق لالتقاط الصور ، فإن وظيفة المؤقت الذاتي للكاميرا هي بديل فعال. باستخدام المؤقت الذاتي ، يمكنك الضغط على زر الغالق ثم الابتعاد ، مما يسمح باستقرار أي اهتزازات قبل أن تلتقط الكاميرا الصورة. ووظيفة المؤقت الذاتي اصبحت متوفرة في جميع الكاميرات حاليا ، كذلك في الفترة الاخيرة اصبحت معظم الكاميرات توفر تطبيقات خاصة بالجوال للتحكم في الكاميرا من خلاله ، هذه التقنية مفيدة بشكل خاص للتصوير الفوتوغرافي بالتعرض الطويل أو تصوير الماكرو أو أي موقف يمكن أن تؤدي فيه أدنى حركة للكاميرا إلى الإضرار بحدة صورتك.

٤. حافظ على ISO الخاص بك عند أدنى مستوى ممكن :

نعلم جميعا ان رفع ISO الخاص يمنحنك تعرض أكثر إشراقا للصورة – وفي بعض الحالات ، هذه فكرة جيدة. سيزيد ISO المرتفع من التعرض للصورة حتى تحصل على صورة مفصلة.

ومع ذلك ، تأتي ISO العالية مع جانب سلبي يسمى الضوضاء. الضوضاء هي في الأساس بقع صغيرة من الضوء واللون عبر لقطاتك ، وعندما تخرج عن نطاق السيطرة ، يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحدة.

إذن ما ISO الذي يجب أن تستخدمه للصور الحادة؟ يعتمد ذلك على الكاميرا ، ويتحسن أداء ضوضاء ISO العالي طوال الوقت. في هذه الأيام ، يمكنك غالبا الحصول على ISO يصل إلى 800 أو 1600 ، خاصة إذا كنت تستخدم كاميرا حديثة كاملة الإطار.

وإذا كنت في موقف تحتاج فيه إلى سرعة غالق عالية (على سبيل المثال ، أنت تصور رياضة داخلية) ، فمن الأفضل تعزيز ISO بدلا من تقليل تعريض جميع صورك.

ولكن كلما أمكن ، اضبط ISO على قيمته الأساسية. هذه هي الطريقة التي ستحصل بها على أوضح الصور.

(لاحظ أنه يمكنك أيضا تقليل الضوضاء في مرحلة ما بعد المعالجة. ولكن هذا يأتي بشكل عام مع انخفاض طفيف في جودة الصورة ، لذا كن حذرا!)

٥- استخدم افضل العدسات في الجودة :

استثمر في أفضل العدسات التي يمكنك تحمل تكلفتها ، لأنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على وضوح الصورة.

تميل أدوات التكبير/التصغير (مثل الزجاج مقاس 18-55 مم الذي غالبا ما يتم تضمينه مع كاميرات المبتدئين) إلى أن تكون على الجانب الناعم، خاصة بالمقارنة مع العدسات الاحترافية التي تقدمها كبرى الشركات المصنعة للعدسات.

إذا لم تكن لديك ميزانية كبيرة ولكنك ترغب في ترقية عدساتك ، فتحقق من خيارات الطول البؤري الثابت (تسمى الأعداد الأولية). تميل هذه إلى أن تكلف القليل جدا ، ومع ذلك فإن جودة الصورة رائعة.

بدلا من ذلك ، يمكنك البحث عن الزوم الاحترافي في السوق المستخدمة ؛ يمكنك في كثير من الأحيان الحصول عليها بنصف السعر الذي تدفعه مقابل عنصر جديد.

٦- احرص دائما على نظافة معداتك :

بمرور الوقت ، ستلتقط عدساتك الأوساخ والغبار واللطخات وبصمات الأصابع والعديد من العناصر الأخرى – وكلها يمكن أن تقلل من الحدة.

احرص على اقتناء مجموعة تنظيف الكاميرا من احد الاماكن المختصصة في مدينتك .. حاول تنظف عدستك بشكل متكرر كذلك تحتاج الى تنظيف المستشعر او الحساس ، ان لم تكن لديك الخبرة الكافية فالافضل تنظيف المستشعر لدى الشركة او الوكيل ، لان الطريقة الخاطئة في التنظيف قد تودى الى تلف الكاميرا لا قدر الله .

٧-  استخدم اوضح فتحة عدسة في عدستك :

أثناء ضبط فتحة العدسة ، ستصبح الصورة أكثر نعومة ووضوحا حسب الإعداد.

تميل فتحات العدسة الواسعة ، مثل f / 2.8 ، إلى أن تكون أكثر ليونة ، في حين أن نطاق “البقعة الحلوة” يكون بشكل عام حول f / 8. (اذهب ضيقا جدا ، وستبدأ في رؤية التليين بسبب الحيود ، لذلك أوصي بالتوقف قبل f / 13 أو نحو ذلك.)

بالطبع ، تعتمد التفاصيل على عدساتك ، لذا تأكد من اختبار كل واحدة بعناية ؛ التقط سلسلة من اللقطات بفتحات مختلفة ، ثم قم بإلقاء نظرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتحديد الملفات الأكثر وضوحا.

بالمناسبة ، إذا كنت تمتلك عدسة تكبير / تصغير ، فقد ترغب أيضا في اختبار الحدة عبر نطاق البعد البؤري. تصبح العديد من عمليات التكبير/التصغير أكثر نعومة كلما تحركت نحو أقصى الحدود، ومن خلال تحديد الأبعاد البؤرية المثلى، يمكنك الحصول على صور أكثر وضوحا.

شاهد الفيديو لمعرف المزيد

الخاتمة

ومع ذلك، فإن تحقيق الوضوح في الصور ليس دائماً أمراً سهلاً. إذا كنت تقرأ هذا المقال، فمن المحتمل أنك تواجه بعض التحديات الخاصة بحدة الصور. ولحسن الحظ، هناك طرق متعددة للتغلب على هذه التحديات.

من خلال تطبيق النصائح والتقنيات المذكورة في هذا المقال، يمكنك التقاط صور واضحة وحادة تثير إعجاب الجميع. سواء كنت مبتدئاً يكافح من أجل التغلب على الضبابية، أو مصوراً محترفاً يبحث عن معلومات إضافية، فإن الأساسيات نفسها تظل مهمة: استخدام حامل الكاميرا، الإمساك بالكاميرا بطريقة صحيحة، استخدام الريموت كنترول أو المؤقت، الحفاظ على أدنى مستوى ممكن للـ ISO، اختيار العدسات عالية الجودة، الحفاظ على نظافة المعدات، واستخدام أفضل فتحة عدسة في العدسة الخاصة بك.

أخيراً، لا تنسى أن تحدد الحدة في عدسات التكبير/التصغير عبر مختلف الأبعاد البؤرية. تذكر دائماً أن الصورة الجيدة ليست فقط نتاج معدات متطورة، بل هي أيضاً نتاج مهارة وعناية وصبر المصور. مع القليل من الجهد والممارسة، يمكنك تحقيق نتائج مذهلة والتقاط صور تفخر بها لسنوات قادمة

المراجع

Lens Sweet Spot: How to Find Your Lens’s Sharpest Aperture (digital-photography-school.com)https://digital-photography-school.com/how-to-find-your-lens-sweet-spot-a-beginners-guide-to-sharper-images/

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.