استمتع برحلة المعرفة مع مدونة خالد

الفرق بين ملفات RAW وملفات LOG في الفيديو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

نظرا لشح المعلومات العربية في هذا المجال وبعض الفهم الخاطي للتفريق بين هذه الملفات في نظام الفيديو احببت ان اوضح اهم الفروقات بين هذا النوعين وللاسف لا يوجد موقع عربي تطرق لهذا المجال بينما المواقع الاجنبية اشبعت الموضوع طرحا ومناقشة … دعونا نبدا في التعريف بين هذا النوعين

ما هو ملف RAW ؟

ملف RAW او ما نطلق عليه ملفات الخام هي ليست ملفات فيديو كما يعتقد البعض هي عبارة عن بيانات (data) فقط تخرجها االكاميرا ومن ثم تقوم بعرض هذه البيانات في احد برامج التحرير .. تضمن هذه البيانات بعض معلومات اللقطة كبيانات وصفية او ما تعرف ب (metadata).

والملف الخام مستخدم من قبل في التصوير الفوتوغرافي منذ فترة طويلة ،ولم تكن فكرة التسجيل الخام للفيديو يحظي باي شعبية حتى إصدار كاميرا RED ONE منذ عدة سنوات. حيث قدمت RED فكرة التسجيل الخام إلى الجماهير ، رغم أنها لم تكن الأولى. كان لكل من ARRI و DALSA الكاميرات التي يمكن أن تنتج بيانات الخام وكان يجب على مصوري هذا النوع تقديم هذه الملفات الخام للشركة لمعالجتها في تلك الحقبة الزمنية ومن ثم استلامها قبل ان يتطور الامر كثيراً واصبحت برامج التحرير تقوم بتلك المهمة في وقتنا الحاضر. وطبعا اعتمادا على نوع الكاميرا تختلف وفرة تلك البيانات في ملف الخام من كاميرا لاخرى فبعض الشركات اشبه ما تقوم بضغط تلك البيانات قليلا والبعض منها والاغلي توفر كافة البيانات دون المساس بها … لهذا نرا من الطبيعي اختلاف الاسعار بشكل كبير بين هذه الفئة من الكاميرات ، ميزة هذه الملفات الخام اتاحة مجال كبير للمستخدم بالتعديل ومعالجة الالوان حيث عادة يكون العمق اللوني لهذا الملفات بين ١٢- ١٦ بت ( سوف نقوم لاحقا بشرح ماذا يعني عمق اللون Bit depth )ونطاق الديناميكي عالي جدا ولكن مقابل ملف الخام حجمه كبير ويحتاج الى كمبيوترات ذات قدرات عالية لمعالجة الملف .

ما هو ملف log

هو ملف فيديو ويطلق عليه عادة في عالمنا العربي ملف فلات وهو ليس بالمسمى الدقيق ولكن هكذا تعارف عليه الناس .. فهو ملف فيديو كما اسلفنا تحرص الشركات على وضع منحنيات التعريض او السجلات (Log curve) وابقاءها اقرب لمقدار المساحة التي تريدها في الحفاظ على الظل وإبراز التفاصيل بحيث تعطى خيار كبير للمحرر للمعالجة ، وطبعا كل شركة تضع ذلك حسب معالج الكاميرا الخاصة بها لتعطى المعالج امرا بعدم المساس بمعالجة فيما يخص توازن الابيض (White Balance) او الايزو (iso) ويظهر الفيديو بها بشكل flat وتخلتف كل شركة بوضع مسيمات هذا النوع من التصوير حيث هناك اسماء عدة منها على سبيل المثال لا الحصر

S-Log, S-Log2, S-Log3 -cinestyle- F-Log-V-Log-C-Log2

عادة ما تحمل هذه الملفات عمق لوني بين ٨-١٠ بت ولا يختلف حجمها عند التصوير على الوضع العادي في الكاميرا والجدير ذكره ان بعض الكاميرات ممن تصور ملفات خام تصور ملفات log ولكن يظهر الفرق واضحا في حجم الملفات بين هذا النوعين

طيب بعد هذه المعلومات ما فائدة التصوير بهذه الخيارات

عادة يتم تصوير هذا الخيارات واخص منها ملف الخام (RAW) لانتاج الافلام السينمائية والافلام التي تتطلب اخراجها بشكل معين ….. قد يتبادر سؤال آخر اذن ما فائدة الكاميرات العادية او ما تعرف بالتلفزيونية فالكاميرات التلفزيونية مهمتها نقل لنا البرامج الحية كالمباريات والاخبار وغيرها حيث تسعي الشركات المصنعة لهذه الفئة الى اخراج الفيديو باقرب صورة للطبيعة وذات نطاق ديناميكي مرتفع والوان جاذبة واقرب للواقع … فكل نوع استخدامه كما هو الحال مع سيارات الدفع الرباعي المخصصة للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية او السيارات الرياضية المخصصة للقيادة بسرعة عالية وقدرتها على المناورة .

خاتمة

ارجوا ان اكون وقفت في مقالي هذا لشرح الفروقات وبالامكان الاطلاع على معلومات اكثر من خلال المواقع الاجنبية

مرجع مهم

https://www.hdvideopro.com/workflow/capture-workflow/formats-explained/

Loading