استمتع برحلة المعرفة مع مدونة خالد

الفرق بين ٨ بت و١٠ بت في الفيديو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف نتطرق اليوم للفروقات بين عمق الالوان او ما يعرف ب (bit depth ) واجمالا كلما ارتفع عمق اللون كان ذلك افضل فالعمق اللوني ١٦ بت افضل من ١٤ وعمق ١٤ افضل من ١٢ وهكذا

اذن ما هي الفروقات بينهما

التدرج اللوني وتشبع الالوان لصالح العمق ١٠ بت
التدرج اللوني وتشبع الالوان لصالح العمق ١٠ بت

العمق اللوني ٨ بت في الفيديو يحوى على ٢٥٦ مستوى او عددالتدرجات في القناة اللونية الواحدة وكما هو معروف ان لدينا ثلاثة قنوات (channel) الاحمر ، الاخضر ، الازرق (RGB) لهذا نحصل على ما مجموعه ١٦.٧٧٧.٢١٦ مليون لون او مستوى لوني وذلك بضرب كل مستوى لوني في الاخر (x٢٥٦ x٢٥٦ ٢٥٦= ١٦.٧٧٧.٢١٦ وهو العدد او المستويات اللونية التي تظهر لنا في الفيديو المصور ب بعمق ٨ بت

العمق اللوني ١٠ بت في الفيديو يحوى على 1024 مستوى في كل قناة لونية وبنفس الحسبة السابقة يتضح لنا ١.٠٧٣.٧٤١.٨٢٤ مليار لون في الفيديو المصور بعمق ١٠ بت .

ملاحظة :

وما ينطبق على الفيديو ينطبق كذلك على الصور في العمق اللوني ما يميز الصور هو سهولة التقاط الصور بعمق لوني اكثر وذلك من خلال ملفات الخام (RAW) حيث يصل العمق اللوني في الصورة الخام من ١٢ بت الى ١٦ بت بحسب نوع الكاميرا وقبل الخوض في الفائدة الرئيسية بالتصوير بعمق لوني مرتفع دعوني اعرفكم على طريقة حسب المستويات في كل قناة حسب العمق اللوني

 

القاعدة لحساب عدد المستويات في كل قناة

القاعدة بشكل عام وهو ٢ اس عدد العمق اللوني … مثلا لنفترض ان العمق اللوني ٤ بت فيصبح ٢ اس ٤ يعني ٢ضرب ٢ ضرب ٢ ضرب ٢ = ١٦ … ١٦ لون في كل قناة عند التصوير بعمق ٤ بت ليصبح مجموع الالوان في هذا العمق هو ٤٠٩٦ الف لون وهكذا

 

مالفائدة المرجوة من التصوير بعمق لوني مرتفع

قد لا يظهر هناك فرق ملحوظ عند معاينة مقاطع فيديو او صور تم تصويرها باكثر من عمق لوني خاصة في وجود اضاءة مثالية وقد تجدها فروقات بسيطة جدا عن وجود الظلال لصالح العمق اللوني المرتفع وقد تستغرب ان اغلب اجهزة العرض حاليا من شاشات وخلافه اغلبها تعرض على ٨ بت او ١٠ بت للاكثر تطورا فاذن ما الفائدة الرئيسية … الفائدة الكبرى هي في مقدرة الشخص في معالجة الصورة ذات العمق اللوني الاكثر لنضرب مثال يوضح تلك الحقيقة عند التصوير بعمق لوني منخفض وعند محاولة معالجة الصورة سرعان ما تجد تكسر واضح في الصورة بعكس عند المعالجة بعمق لوني مرتفع … جرب ذلك بنفسك عند غروب الشمس او شروقها وهذا يفسر قوة عدد الوان والمستويات عند العمق اللوني المرتفع … وكما اسلفت سابقا ان المصورالفوتوغرافي يبدو اسعد حظا من مصور الفيديو حيث ان اغلب كاميرات التصوير الفوتوغرافي قادرة على التصوير بالنمط الخام وهو ما يرفع العمق اللوني الى اكثر من ١٢ بت بينما مصور الفيديو وفي ظل ارتفاع اسعار كاميرات الخام لا بد يكون اشد حرصا عن اختياره كاميرته للحصول على ميزة العمق اللوني اذا حب توفرها حيث ان اغلب كاميرات الفيديو حاليا توفر عمق لوني ٨ بت ولكن ظهرت كاميرات في الاونة الاخيرة تصور بعمق ١٠ بت وقد كانت اول هذه الشركات هي شركة Panasonic حيث اغلب كاميراتها في الفترة الاخيرة تصور بهذا العمق منها على سبيل المثال Panasonic GH5 و LUMIX S1H كذلك شركة فوجي ظهرت بكاميرتها FUJIFILM X-T3 بينما ظلت كاميرا سوني متاخرة في هذا المجال بالرغم بعض الاوقاويل التى ظهرت موخرا تفيد ان سوني عازمة على توفير هذا العمق اللوني في كاميرتها القادمة sony a 7S iii .وملخص القول بان يفعله المصور الفوتوغرافي بتصوير بعمق لوني مرتفع ومن ثم حفظ الصورة بعد معالجتها بعمق لوني تستطيع جميع الشاشات عرضه هو من وجهة نظري ما يحتاجه مصور الفيديو عن تصوير الفيديو فيجب ان يصور باعلى نمط لوني واكبر جودة تستطيع الكاميرا توفيرها ،، والشي بالشي يذكر ان بعض كاميرات الفيديو حاليا بدات تصور بدقة 6K وهي دقة لا تزال لم تصل لشاشات العرض بشكل كبير حيث لا زالت شاشات 4k و HD هي المتداولة في العالم حتى وقتنا الحالي وتتقصر الاستفادة من تصوير بمثل هذه الدقة في كاميرات الفيديو حاليا لعمليات المونتاج وسهولة تقطيع وتكبير المشهد لعرضه في الشاشات المتوفرة دون الاضرار بجودته النهائية

عدد التدرجات في العمق اللوني ١٠ بث اكثر بينما يبدو التكسر واضح في العمق اللوني الاقل

هل هذا كل ما في الامر ؟

طبعا كمصور فيديو هذا فقط عامل من العوامل هناك عوامل مثل عامل الاختزال اللوني chroma subsampling وهو مقدار معلومات اللون التي يتم تسجيلها على مستوى البكسل وبعيدا عن تفاصيلها ولكن تاتي على النسق التالية 4:2:0 او 4:2:2 او 4:4:4 وبطعبية الحال فان الافضل هو 4:4:4 وذلك بسبب الحفاظ على الدقة الأفقية والحفاظ على الدقة الرأسية الكاملة ثم 4:2:2 وهي كالعمق اللوني غير ملاحظة ولكن يستفاد منها في حالات تفريغ اللون او مايعرف بالكروما وهناك عدة عوامل سبق ذكرها في موضوع كيف تختار الكاميرا المناسبة

 

الخلاصة

امتلاكك لميزة من عدمها ودفع سعر مقابل توفر هذه الميزة يجب ان تاخذ في عين الحسبان مدى استفادتك منها فالصحفي المطالب منه تسليم الصور بسرعة عالية وحال انتهاءه من التصوير قد لا يحتاج الى بعض المميزات في كاميرته الفوتوغرافية كذلك مصور الفيديو في البث المباشر لا يحتاج الى ملفات الخام وعمق لوني كبير بحاجة فقط الى فيديو واضح ويحوى الوان زاهية وصحيحة … اتخذ قرارك النهائي حسب ما تحتاجه فقط دون دفع مبالغ زايدة في مزايا لا تستفيد منها اطلاقا .

 

 

Loading