جدول المحتويات
مقدمة :
يحرص دائما صناع الافلام على اخراج موادهم بشكل لائق ومقبول لدى المشاهد .. ويعتمد صناع الافلام على العين البشرية لصناعة المشاهد وتسلسلها بشكل سلس بحيث ان عين المشاهد تنتقل بين المشاهد بشكل تلقائي وصحيح وتندمج مع احداث الفيلم او المسلسل بشكل يضمن لصناع الافلام توصيل رسائلهم بشكل دقيق وواضح .. اي خلل او خطآ قد تلاحظه العين البشرية يعتبر فشل لصانع هذا المحتوى …وتكون بعض الاخطاء في صناعة المشهد مزعجة للعين وتربك المشاهد بشكل كبير ، من هذا المنطلق يجب على كل مخرج او صانع فيلم معرفة القواعد الاساسية لتحرك الكاميرات ومواقعها والزوايا التصويرية وكل ما يخص هذا المجال لاخراج العمل بشكل صحيح .لهذا سوف نتطرق هذا اليوم لقاعدتين مهمة في صنع المشهد السينمائي قاعدة ١٨٠ درجة وقاعدة ٣٠ درجة دعونا نبدا .
قاعدة ١٨٠ درجة
التصوير من جهة واحدة فقط ….. كما يتضح بالصورة ضع اولا خط وهمي في مشهدك حسب ما تراه مناسب حدد ١٨٠ درجة المراد العمل اليها بناءا على الخط الوهمي كما يتضح بالصورة وزع الكاميرات كما تشاء فقط من خلال ١٨٠ درجة المشار اليها بالاخضر لا ينبغي وضع اي كاميرا في الجهة الاخرى اطلاقا… بامكانك كما اسلفنا وضع الخط الوهمي باي شكل عموديا او افقيا او مائلا ثم تحدد الجهة المراد تصويرها بناء على الخط الوهمي ثم توزع كاميراتك او تحركها في الجهة المسموحة كما في المثال الموضح بالصورة المنطقة الخضراء .
ما فائدة هذه القاعدة
مثال لكي تتضح الفائدة
المتفرج يتابع مقطع حوار بين شخصين شخص نطلق عليه احمد والشخص آلاخر اسم فؤاداحمد يمين الشاشة وفؤاد يسار الشاشة … احمد ينظر لفؤاد على تفس توزيع الشخصين فجاة في احد المشاهد اصبح احمد يسار الشاشة اختلف اتجاه النظر اختلف توزيع الشخصين وذلك بسبب كسر القاعدة والتصوير بكاميرا من الجهة المقابلة هنا تحديدا يتشتت ويرتبك المشاهد ننظر الصورة للتوضيح اكثر
صور للتوضيح اكثر لهذه القاعدة
هل تكسر هذه القاعدة !!
بالطبع كما هو الحال مع معظم القواعد
ولكن متى تكسر هذه القاعدة … هناك ثلاثة طرق لكسر القاعدة وهي
الاولي اخذ لقطة علوية للمشهد قبل كسر القاعدة
الثانية تحريك الكاميرا اثناء تصوير المشهد وقطع الخط الوهمي اثناء نقل المشهد للمشاهد
الثالثة عندما يرغب المخرج بتوصيل فكرة خاصة للمشاهد
واختم .. تعلم القواعد ثم اكسرها ان شئت
قاعدة ٣٠ درجة
يقال ان قاعدة ٣٠ درجة هي الاخت الصغرى لقاعدة ١٨٠ درجة …. بينما قاعدة ١٨٠ درجة تفيد يتحريك الكاميرا او توزيع الكاميرات كيفما تشاء طالما انك في الجهة المحددة الصحيحة بدرجة ١٨٠ درجة ولكن يجب على حسب قاعدة ٣٠ درجة ان يكون توزيع الكاميرات لا يقل عن ٣٠ درجة بين الكاميرا والكاميرا الاخرى بمعني ادق يجب ان تبتعد الكاميرا عن الاخري بمسافة تساوي او تزيد عن ٣٠ درجة ولو كان التصوير بكاميرا واحدة فيجب عليك الابتعاد بمقدار ٣٠ درجة عن اخر مكان تم التقاط فيها المشهد … الصورة التالية توضح الفكرة
سوف اضع لكم مقطع فيديو صغير ولاحظ اللقطة الاولي تم تغير مكان الكاميرا بزواية اقل من ٣٠ وكيف ظهر الانتقال مزعج وغير مريح للعين بينما اللقطة الثانية اخذت بزواية ٣٠ او اكثر فظهر الانتقال سلس ومريح للعين ،،، المقطع للامانة من International Academy Of Film And Television فقط قمت بوضع التوضيح فقط لا غير واقتصاصه لكي تصل الفكرة فقط
اي سؤال او استفسار يمكنك كتابتها في التعليقات وسوف اقوم بالرد باسرع وقت ممكن ؟