استمتع برحلة المعرفة مع مدونة خالد

ماذا تعرف عن خيار zebra في كاميرات الفيديو

ماذا تعرف عن خيار zebra في كاميرات الفيديو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اليوم سوف نتعرف على خيار مهم جدا في كاميرات الفيديو وهو خيار zebra

 

ماذا يعني zebra ؟

zebra  معناه حمار الوحش !

بالفعل تعني ذلك  … وما علاقة ذلك بكاميرات الفيديو … الحمار الوحشي يمتاز بالخطوط الواضحة على جلده ولذلك كانت سبب تسمية هذا الخيار بهذا الاسم فعندما تستخدم خيار zebra عند تصوير الفيديو فسوف تظهر لك هذا الخطوط على شاشة الكاميرا .

 

ما الفائدة من zebra ؟

هي اداة مساعدة لضبط التعريض الضوئي بشكل صحيح  فعند ظهور الخطوط في منطقة معينة من الشاشة فهذا يعني ان لديك تعريض زائد  ( اي منطقة بيضاء قد تختفي فيها تفاصيل الصورة )  فالمصور  ومن خلال رؤيته لشاشة الكاميرا وعند ظهور الخطوط في اغلب مناطق الصورة يجب ان يتدخل سريعا اما بالتحكم بفتحة العدسة او سرعة الغالق او حتى استخدام فلاتر الكاميرا

ليس معني ذلك عند ظهور هذه الخطوط ان هناك اشكالية وانما هي فقط اداة تساعد المصور على اتخاذ قراره فقد يتطلب وجود بعض هذه الخطوط عند تصوير الوجه وخاصة في منطقة الجبهة لكي يعطي تعرض صحيح .. وهنا نؤكد على الممارسة فمع الممارسة والتجربة سوف تعرف تماما استخدام هذه التقنية لاخراج تعريض صحيح في مخلتف اوضاع التصوير ومن خلال شاشة الكاميرا الصغيرة .

6

هل هناك اعدادات خاصة zebra ؟

اغلب الكاميرات توفر هذه الميزة كما أسلفنا سابقا ، بعض الكاميرات توفر هذه الميزة ابتداء من نسبة ٪١٠٠  حتى ٧٠ ٪ لهذا ينصح دائما استخدام النسبة من ٧٠٪ الي ٨٠ ٪ عند التصوير لضبط تعرض الوجوة بشكل سليم .

نسبة ١٠٠٪ قد تستخدمها بالخارج لتجنب اي خطوط تظهر بكثافة في المشهد مما يعني ذلك فقدان التفاصيل في المشهد ، وهذا ما نراه خاصة عند التصوير بالخارج والتعرض الزائد في السماء مما يفقد السماء تفاصليها تماما وتبقى لوحة بيضاء خالية من اي تفاصيل .

 

z2

هل هناك استخدام آخر zebra ؟

بالطبع . فالمصور المحترف يستفيد من كافة الامكانيات المتاحة له من الكاميرا ، سواء من خلال تصوير المشاهد الداخلية او الخارجية  وكذلك تستخدم هذه الخاصية عند تصوير الكروما

 

zebras_high

الخلاصة:

zebra هذا الخيار الفعال يساعد المصور على معرفة التعرض الزائد ومع الخبرة يصبح استخدامه فعال فظهور الخطوط في منطقة معينه قد تفيد ان هذه التعرض صحيح كما اسلفنا في تصوير الوجوة وقبل ذلك ضبظ اعداد zebra الى ٨٠٪ فاقل … اذن فعل هذا الخيار في كل مرة تصور فيها ومع الايام سوف تندم انك لم تكن تستخدمه من قبل .

Loading

3 Responses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.